آخر المواضيع

الاثنين، 29 يوليو 2019

كيفية كتابة رسالة تحفيزية فعالة

كيفية كتابة رسالة تحفيزية فعالة

كيفية كتابة رسالة تحفيزية فعالة

ان تكون سيرتك الذاتية قوية فهذا يفتح لك الطريق من أجل الحصول على الوظيفة التي ترغب فيها، كما أن أرباب العمل سيعجبون بك حتى قبل لقائك. بيد أن مرافقتها برسالة تحفيزية يجعل من حظوظ الاحتفاظ بملفك الشخصي على رأس قائمة المرشحين أكبر.

وحسب دراسة تم اجراؤها من طرف متخصصين في مجال التوظيف في سنة 2015، فإن عدد كبير من الباحثين عن وظيفة يظنون أن أنه لا داعي لإضاعة الوقت في كتابة رسالة تحفيزية، وأن نسبة لا يستهان بها من أرباب العمل لا يبحثون عن الرسالة التحفيزية ويذهبون مباشرة لقراءة السيرة الذاتية للمترشح.

غير ان الأمر المثير للانتباه هو أن هذه الدراسة قالت بأن نسبة من أرباب العمل هم من لا يهتمون بها يعني أن هناك نسبة أخرى قبل أن تبدأ بقراءة سيرتك الذاتية تبحث عن رسالتك التحفيزية، فتخيل معي ماذا لو لم يجدو رسالتك مع ملفك الشخصي، ألن يكون يترك هذا انطباع سلبي عنك؟؟ لذلك لا يتوجب عليك المجازفة بعدم كتابتها بل احرص دائما على أنت ترفق سيرتك الذاتية برسالة تقديمية فعالة.

كيف تبدأ الرسالة التحفيزية الخاص بك؟


بما أن رسالة التحفيزية تكون أول لقائك بينك وبين أرباب العمل أو مدراء التوظيف، فهذا يجعل منها فرصتك من أجل ترك انطباع إيجابي في نفس المشغل وذلك باستخدام عبارات تشجعه على الاستمرار في القراءة حتى النهاية.
فهم لا يرغبون في وجود عبارات مشروطة في رسالتك من قبيل: "أود الانضمام إلى شركتكم المحترمة..."، بقدر ما أنهم يفضلون أن يجدوا عبارات مثل: "أنا مستعد للبدء..." مثل هذه العبارات تخبرهم ضمنيا بأن متحمس لأن تكون جزءا من منظومة مؤسستهم أو شركتهم.

كيفية تنظيم الرسالة التحفيزية الخاص بك؟


من أهم الطرق البسيطة والفعالة في تنظيم وهيكلة المعلومات الخاصة بك هي:  
1-   استفتح الرسالة التحفيزية بتحية المخاطب أي المدير.. وقم بذكر بعض المعلومات الخاصة بالشركة أو المؤسسة: ماذا تعرف عنها؟ ما الذي يعجبك في الأشياء التي تعرفها؟...

2-  في الخطوة الموالية يمكنك أن تذكر: من أنت؟ وما يمكنك فعله للشركة؟. ثم تابع وصف، كيف تتخيل التأثير الذي قد تحدثه مهمتك. وحاول تقول ما هو ضروري  لكي يتخيل صاحب العمل "نحن" معك. وكيف سيكون العمل بوجودك.

تخصيص الرسالة التحفيزية الخاص بك حسب الشركة.


أن تكون رسالتك التحفيزية مخصصة فهذا يعطي انطباع إيجابي للقارء، حيث يرى من خلاله مدى اهتمامك بالمؤسسة او الشركة، لذلك لا تعتبر بأن تخصيص الرسالة سيضيع المزيد من وقتك وجهدك، بل على العكس سيرفع من فرص قبولك واستدعائك للمباراة وحصولك على وظيفة.
لذلك يجب عليك تجنب عملية بنسخ / لصق للمعلومات من رسائل تحفيزية أخرى، كما ننصحك بتجنب استعمال القوالب الجاهزة.

تحدث عن نفسك ، ولكن لا تبالغ لحد الملل

يتوجب عليك الحذر وأنت تتحدث عن نفسك وعن قدراتك ومؤهلاتك. نحن نعلم أنه يمكنك القيام بعمل رائع في الوظيفة التي تتقدم إليه وأنك أهل له، لكن لا أحد يريد أن يقرأ أنه لديك قدرات خارقة.
عندما تريد التحدث عن نفسك، اذكر حقائق محددة وملموسة. من قبيل: "أنا مبرمج، خريج معهد... ، حاصل على شهادة...، بدافع من..."أفضل من أن تقول: "أنا مبرمج مع مؤهلات ممتازة وتجربة رائعة...".

مظهرك يتحدث عنك. الإملاء الخاص بك أيضا.

كيفية كتابة رسالة تحفيزية فعالة

من الرائع حقا أن تكون متقدما لوظيفة وأنت تحمل درة الماجستر، أو الدوكتوراه. لكن انتبه فهذه وحده غير كاف، فلو قمت بكتابة الرسالة التحفيزية بطريقة ركيكة وأخطاء إملائية فهذا سيعطي انطباعا سيئا عنك، كما أنه سيفقدك الفرصة في الحصول على مقابلة العمل.
من جهة أخرى ، حتى لو لم يكن لديك تجربة أو تدريب رائع ، فإن كتابة نص صحيح سيزيد من الانطباع الإيجابي عنك. في الواقع ، هذا يثبت أنك شخص مهتم وحريص على فعل الأشياء بشكل صحيح. لهذا من الضروري أن تقوم بكتابة نص رسالتك التحفيزية بأسلوب سلس خالي من الأخطاء الاملائية.

ما الجهة التي تود أن ترسل لها الرسالة التحفيزية الخاصة بك؟

تصور معي أنك في شارع أو زقاق، تستقبل اليمين واليسار دون مخاطبة أي شخص على وجه الخصوص. غريب، أليس كذلك؟ لحسن الحظ ، لا أحد يفعل ذلك في الحياة الحقيقية ، تحياتي دائما لشخص ما. انه نفس الشيء بالنسبة لخطابك. يجب عليك إرسال الرسالة التحفيزية الخاص بك إلى الشركة التي تقدم الوظيفة أو للشخص الذي يقرأها (إذا كنت تعرف اسمه).

الانتباه إلى اللغة


إذا كنت عربيا وكنت تبحث عن عمل في شركة عربية، فمن المسلم به أنك ستقدم الرسالة التحفيزية باللغة العربية. فهذا منطقي، أليس كذلك؟ لذا كن حذرا لأننا في بعض الأحيان نستخدم كلمات أجنبية للتحدث عن الأشياء أو الإجراءات الموجودة في لغتنا. إذا كانت هذه عبارة عن مصطلحات مستعارة من اللغة الإنجليزية ، فسوف يطلق عليها "الأنجليكيزية" وهي معتادة جدًا في الوقت الحالي.
على سبيل المثال ، القول بأنك "متصل بالإنترنت في أوقات معينة من اليوم" أفضل من القول إنك "متصل بالإنترنت".
الشيء نفسه ينطبق على الحروف التي تكتبها بلغات أخرى. إذا لم يكن لديك إتقان جيد للغة التي تكتب بها ، فاستعن بخبير في هذا المجال لمساعدتك.

أتبث في الرسالة التحفيزية أنك تريد الوظيفة.


لا تنسى في نهاية الرسالة التحفيزية أن تبين بأنك ترغب في ترتيب مقابلة في أقرب وقت ممكن. إذا انتهيت من عبارات العمل، فأنت تزيد من فرص ملاحظة صاحب العمل والاتصال به.
لا تخف من أن تبدو مثل هذه العبارات مزعجة. على العكس تماما. هذا هو الموقف الذي يثير اهتمامك كثيرًا والذي تنفق عليه طاقة ثمينة.

لا تتردد في استخدام النماذج الموصى بها.


إذا لم تكن تعرف طريقة كتابة رسالة تحفيزية للتقديم للوظيفة التي ترغب بها، لا تقلق فنحن نوفر لك مجموعة من النماذج الخاصة بنا مجانا. من هنا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من نحن

authorمرحبا، أسمي محمد وهذه مدونتي أسعى دائما لأقدم لكم أفضل المواضيع الخاصة بعالم الوظائف

التصنيفات

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *