آخر المواضيع

الأربعاء، 28 أغسطس 2019

المهارات الإدارية.. أنواعها وطرق تنميتها

المهارات الإدارية.. أنواعها وطرق تنميتها


المهارات الإدارية.. أنواعها وطرق تنميتها

تعتبر المهارات الإدارية من أهم المهارات التي يحتاجها الفرد في حياته اليومية، سواء على مستوى والحياة الشخصية أو الحياة المهنية داخل وظيفته. فإتقانها غير مرتب بمجال أو تخصص ما، بل هي جزء يشكل الكل. كما أنها لا تقتصر على الذين يشتغلون في الإدارة كمجلس الإدارة مثلا. لأن الإدارة ما يهي إلا وسيلة للتعريف بالمؤسسة أو الشركة، وكلما كان أفراد هذه الجهة متقنين للمهارات الإدارية كلما أعطوا صورة لامعة عن مؤسستهم أو شركتهم.

فماهي إذن هذه المهارات الإدارية؟ وما هي أنواعها؟ وكيف يمكن تطويرها وتنميتها؟ هذا ما سنحاول إجابتك عنه في الاسطر القادمة، فحاول التركيز قدر المستطاع وأنت تقدرء.

1-أنواع المهارات الإداريّة:

يمكن تقسيم المهارات الإدارية إلى أربعة أجزاء وهي:

إدارة الوقت: من أهم المهارات التي يتوجب على المدراء ورؤساء العمل إتقانها فهي تعد مهارة إدارية جد مهمة، فإتقانها من طرف المسؤول عن المشروع ما أو فريق عمل معين يجعل منه تدارك اللحظات الحاسمة والتي تظهر نتيجةً لضياع أو قلّة الوقت. هذا الأخير والذي يتسبب في ضياعه مجموعة من العوامل الأخرى كعدم تجديد الأساليب المتبعة في العمل، النمطية في التفكير، غياب الحلول الإبداعية، حصول مشاكل في سير العمل.

هذا ما جعل إدارة الوقت من المهارات الإدارية التي تلعب دورا حاسما في التغلب على كل العقبات، والمدير المتقن لها يكون له تحكم أكبر في يومه ويتخطى كل مسببات ضياع الوقت لضمان إنجاز الأهداف المسطرة في وقتها المحدد. فهو يقوم بتحديد المدة الزمنية اللازمة لكل مهمة والأشخاص المناسبين لتنفيذها.

صناعة القرارات: ترتكز المهارات الادارية على صناعة القرارات فهو العامل الوحيد والأوحد الذي يلعب دورا جوهريا في نجاح المنظومة الإدارية. فمدير الشركة أو المؤسسة هنا يكون هو الشخص الذي تم الترخيص له من أجل أخذ كل القرارات سواء كانت متعلقة بالتخطيط وأجرأت السياسات العامة والأهداف. أو كانت متعلقة بالتنظيمات المؤسساتية كإجراء تداريب للموظفين، الرقابة، التوظيف...

هذه المهارة بالأساس تجعل من المدير أو المجلس الإداري قادرين على تحليل المشكلات، وتوفير الحلول المناسبة لها بطريقة مثالية. فالمدراء يعتبرون مهارة صناعة القرارات من أبرز التحديات التي يمكنهم مواجهتها، كما ان اكتسابها واتقانها يعطي لهم أريحية في مواجهة الضغوط والأزمات.


إدارة التغيير: تعتبر من المهارات الإدارية التي يتوجب على المدير اتقانها والتميز بها، ويتجلى ظهورها في مدى سيطرة المدير أو القائد وقت التغيير على زمام الأمور، بنهجه لتخطيط استراتيجي فعال. هذه المهارة أيضا توفر له إمكانية متابعة التغيرات التي ما تنفك تظهر في مكان العمل سواء في محيطه الداخلي أو الخارجي.
تتيح له هذه المهارة أيضا إمكانية متابعة الهيكل التنظيمي للشركة بصفة دورية، عن طريق التفاعل الإيجابي مع الموظفين بشكل رسمي أو غير رسمي. الأمر الذي يعطي انطباعا ايجابيا في نفوس الموظفين مما يوفر جو بعيدا عن المشاحنات والصراعات الداخلية بين العاملين، فيتم بذلك تعزيز العلاقة بين الموظفين وكذلك العلاقة بين العملاء. فمرونة المدير تجعل منه متقبلا للتغيير ومساهما فيه، الأمر الذي يخول له النجاح في مهمته.
إدارة اللجان والاجتماعات: من المهام التي تأخذ مساحة كبيرة في تفكير مدير الشركة أو المؤسسة، فطبيعة عمله تحتم عليه إدارة هذه الاجتماعات واللجان سواء كانت كبيرة أو صغيرة بطريقة محكمة سواء كانت بأعداد كبيرة أو صغيرة. لذلك تعد من المهارات الإدارية الأساسية للمدراء، لأنها تحتم عليهم توفير جو ملائم لمختلف العقليات التي تعمل داخل اللجنة الواحدة، وكذلك السهر على سير الاجتماعات بطريقة فعالة ونتائج جيدة مهما كانت الاختلافات والنقاشات.

فالاجتماعات هي التي من شأنها تنظيم ذلك الاختلاف في وجهات النظر بين الموظفين والمسؤولين عن المشاريع.. والمدير الجيد المتقن لمارة إدارة اللجان والاجتماعات دائما ما يستطيع امتصاص كل تلك الخلافات والآراء وتحديد الوجهة المناسبة لسير الأمور، متفاديا بذلك إضاعة الوقت والمشاحنات الثنائية.

2-طرق تنمية المهارات الإدارية

من أجل تنمية هذه المهارات فهناك سبعة طرق لا بد من اتباعها حتى تستطيع الوصول لمستوى اثقان المهارات الإدارية وهي:

التعليم خلال العمل: من الأمور التي أتبثث فاعليتها في تطوير المهارات الإدارية هي أجراء تداريب للإداريين، في من شأنها أن ترفع من مستوى قدراتهم ومهاراتهم الإدارية بشكل كبير حيث أن معظمها يكون على المستوى الميداني ألمر الذي يوفر احتكاكا مباشرا لهم.

المهام الخاصة: تتمثل في توفير تداريب على شكل مجموعة من المهام  والمشكلات يقوم بها جماعة من الافراد وتكون لهم الحرية المطلقة في تسييرها والتعامل معها. المتدربون هنا يقوم بمواجهة الأمور بشكل مباشر وعلى أرض الميدان حتى يقدموا أفضل ما يملكون من مهارات وخبرات.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من نحن

authorمرحبا، أسمي محمد وهذه مدونتي أسعى دائما لأقدم لكم أفضل المواضيع الخاصة بعالم الوظائف

التصنيفات

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *