آخر المواضيع

الخميس، 29 أغسطس 2019

كتابة سيرة ذاتية بفعالية

كتابة سيرة ذاتية بفعالية



كتابة سيرة ذاتية بفعالية


يمكن اعتبار السيرة الذاتية بمثابه وثيقه تسويقيه تتضمن الملخص والتاريخ المهني والخبرات بالإضافة إلى المؤهلات الأكاديمية للباحث عن عمل،  كما أنها تعتبر وسيلة التواصل الأولى بين مدراء التوظيف أو أصحاب العمل والباحث عن عمل. 

كما أن السيرة الذاتية يتيح لنا من الناحية الشخصية شعورا بالرضا على المسار التعليمي والأكاديمي الذي خضناه، والشواهد، المهارات التي قمنا بتحصيلها واتقانها. كما أنها أي السيرة الذاتية، تكون بمثابة الموجه والمرشد لنا، لمعرفه المهارات التي يتوجب علينا اتقانها والتداريب المفروض اجتيازها.

ان السيرة الذاتية بكل بساطه هي صوره او لمحه عن حياتك الدراسية والمهنية تقوم بجمعها في ورقه.  حتى يتسنى لنا في حاله البحث عن وظيفه التقديم لهذه السيرة الذاتية و الحصول على عمل يتوافق وتعليم الاكاديمي ومهاراتنا الشخصية.

ما هو محتوى السيرة الذاتية؟


تتصف السيرة الذاتية بالمرونة فهي تعتمد بالأساس على المهارات التي تسكنها والخبرات التي تتوفر عليها وهذان القسمان يعتبر اهم قسم داخل السيرة الذاتية غير ان هناك اقسام اضافيه لا بد من تواجدها لان ارباب العمل و التوظيف يعيرون اهتماما ايضا.

 محتوى السيرة الذاتية الى خمس اقسام وهي:


 القسم الاول: المعلومات الشخصية.


يقصد بالمعلومات الشخصية هو الاسم الكامل اي الاسم الشخصي والعائلي و وسائل الاتصال بك رقم الهاتف البريد الالكتروني والعنوان السكن،   تكتب هذه المعلومات على الصفحة كما ينصح بكتابه الاسم الكامل بخط واضح على شكل عنوان للصفحة مكان كتابه السيرة الذاتية.
 وليكن في علمك بان كتابه وسائل الاتصال بما فيها رقم الهاتف والبريد الالكتروني يعتبر امر مهم كما انه ينصح بإضافة روابط لمواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك كلنكد إن وفيسبوك حتى يتسنى المسؤول عن التوظيف الاطلاع على ملفك الشخصي عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتكوين نظره عامه عنك.

القسم الثاني: الملف الشخصي.


اصحاب العمل ومدراء توظيف دائما يبحثون عن الاشخاص الطموحين الذين لديهم اهداف متوسطة وبعيده المدى لذلك عند بناء سيرتك الذاتية على تقديم ملفك الشخصي بالإجابة على التساؤلات التالية: من انت؟  ما هي الاضافات التي ستقدمها لهذه الشركة؟ ما هي اهدافك المهنية في الخمس سنوات القادمة؟…

القسم الثالث: الخبرات 


من خلال اسم هذا القسم يتضح بانه يتحدث عن خبراتك وتاريخك الوظيفي بتحديد الوظائف التي شغلتها في وقت سابق وما هي المسؤوليات التي كانت من اتصل بك بالإضافة الى تحديد المشاريع التي قمت بالسهر على تنفيذها في وظيفتك السابقة.

هذه الخبرات يتم كتابتها بتاريخ زمني معكوس بمعنى انك تقوم بكتابه اخر وظيفه قمت اخر مع تحليل تاريخ بداية وتاريخ النهاية. في حاله كنت تتوفر على سنوات طويله من الخبرة في مجال ما فمن الجيد عدم ذكر الوظائف القديمة لتفادي الاطالة.

القسم الرابع: المؤهل الأكاديمي.

في هذا القسم تقوم بإدراج المؤهلات الأكاديمية الخاصة بك: الشواهد الجامعية التي حصلت عليها، الدبلومات المهنية، إلى غير ذلك.. كما جاء في قسم الخبرات فإنه يتوجب عليك وضع مؤهلاتك الأكاديمية بطريقة تناقصية. وذلك بوضع آخر شهادة جامعية أو تكوين مهني في أول القسم ثم الذي قبله، مع وضع تاريخ بدايةالدراسة وانتهائها دون نسيان ذكر المؤسسة التعليمية التي حصلت من خلالها على هذه الشهادة.

لمزيد من المعلومات حول الموضوع ننصحك بالاطلع على هذه المقالة: من موقع أراجيك هنا  




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من نحن

authorمرحبا، أسمي محمد وهذه مدونتي أسعى دائما لأقدم لكم أفضل المواضيع الخاصة بعالم الوظائف

التصنيفات

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *