آخر المواضيع

الأربعاء، 9 مارس 2022

التخلص من الكسل أثناء العمل في 7 خطوات

التخلص من الكسل أثناء العمل في 7 خطوات

التخلص من الكسل أثناء العمل في 7 خطوات

يعد الكسل من بين أهم الظواهر الشائعة في عصرنا الحالي، وبات من التخلص منه ضرورة ملحة لكل من يعاني منه خصوصا على داخل أماكن العمل، فلا يمكن أين يحقق الشخص سواء كان موظفا أو يعمل لصالحه الخاص النجاح الذي يطمح له والكسل ملازم له.


فلكل فرد من المجتمع أهداف على المستوى القريب والمتوسط والبعيد والتي قام بالتخطيط لها مسبقا من أجل أين يصل لأهدافه، غير أن وجود الكسل في الطريق يكون حائلا بينك وبين نجاحاتك، فيقوم بتضخيم الموضوع في نظرك حتى تتراخى في سعيك. لذلك صنف الكسل عدو النجاح الأول لدى الانسان.

أسباب الكسل:

التعب الوظيفي:

من أهم الأسباب التي تؤذي للكسل وخاصة في طبقة الموظفين والعمال، هو شعورهم بالإرهاق والتعب نتيجة ساعات العمل الطويلة والتي تصل في بعض الأحيان إلى عشر ساعات عمل متواصلة. الشيء الذي ينهي على كامل طاقتهم فلا يستطوعون القيام بأي مهام بعد رجوعهم إلى المنزل، الأمر الذي يؤثر سلبا على تحقيق أهدافهم الشخصية والتي تكون في كثير من الأحيان أكثر أهمية من وظيفتهم. 

دائرة الأصدقاء:

يلعب محيطك دورا محوريا في مدى شعورك بالكسر من خلافه، فامتلاكك لأصدقاء ورفقاء نشيطين، متحمسين، جائعين للنجاح. يبث في أوصالك الحاس وينسيك في التعب ويطرح عنك الكسل. فهذا النوع من الأصحاب دائما ما يحفزونك ويشجونك على إكمال مهامك للوصول لأهدافك ويرفعون من عزيمتك وطموحك. في حين إذا كان كل منهم محيطين بك متشائمين ومحبطين فإن أفضل ما سيقدمونه لك هو تشجيع وتعزيز الكسل فيك واستصعابهم لأي أمر تود الحصول عليه وتحقيقه.

التخطيط والتنظيم

أن تكون إنسانا فوضويا لا يجد للتنظيم والتخطيط سبيلا، فاعلم أن هذا الوضع سيجعل منك كسولا عاجلا أم أجلا. فكونك تعمل على أهداف ومشاريع بدون خطة وتنظيف فهذا سيجعل منك تقف في نقطة معية لا تعرف فيها من أين تبدأ أو أين وصلت. فكلما كانت  أمورك منظمة ومهامك اليومية معروفة ومخطط لها بكيفية مسبقة كلما استسهلت القيام بها وإنجازها.

إضافة إلى ما سبق فإن هناك مجموعة من العوامل النفسية: القلق، الإحباط، الخوف من الفشل، الاكتئاب وغيرها، تحول الشخص من إنسان نشط منجز إلى آخر كسول ممل... 

طرق التخلص من الكسل:

سنجمل في ما يلي أهم سبعة طرق للتخلص من الكسل بفاعلية:

1- كن واضحا:

كلما بدأت والنهاية في ذهنك كلما كان التنفيذ جيدا، لذلك حاول أن تحدد أهدافك وما تريد أن تكون عليه مستقبلا بشكل واضح مستعينا بطرق التخطيط الفعال والتنظيم، حتى تستطيع محاربة الكسل منذ البداية.

2- استيقظ باكرا: 

أن تكون شخصا يبدأ يومه منذ الصباح الباكر، فهذا في حد ذاته عامل يجعل يومك مليئا بالنشاط والحيوية، إذ أنك ستلاحظ وجود وقت إضافي للقيام بكل المهام التي تنتظر.

3- استعن بقائمة المهام اليومية: 

وجود قائمة للمهام اليومية الخاصة بك، ستضع أهدافك في اطار زمني الأمر الذي سيشعرك بمزيد من المسؤولية اتجاه الإنجاز وعدم التراخي.

4- نم بطريقة ذكية: 

يعتبر النوم من أهم النشاطات التي تمنح دماغك الراحة والقدرة على تجديد نفسه للإنطلاق بك حيث تريد، لذلك احرص على أن تنام بطريقة ذكية والمقصود هنا أن تنام في أفضل أوقات النوم أي قبل منتصف الليل بساعتين حتى تستطيع الاستيقاظ باكرا وأنت في قمة الراحة والنشاط.

5- كن رياضيا: 

لا أحد ينكر المقولة التي تعلمناها في الصغر: العقل السليم في الجسم السليم. لذلك فإن التمارين الصباحية ستطرح عنك التعب والشعور بالخمول خصوصا إن جعلتها في روتينك اليومي.

6- تعذى بطريقة صحية:

الأطعمة التي تدخلها إلى الداخل كفيلة بأن تجعل منك شخصا نطا ومنجزا، أو كسولا وخمولا. لذلك احرص على تناول المأكولات الصحية كالفواكه والخضروات والعصائر، وابتعد عن المأكولات الجاهزة والتي تكون غنية بالذهون المشبعة والسعرات الحرارية والتي تعطي الجسم خمولا وكسلا.

7- وأخيرا كن حريصا على ممارسة النشاطات التي تعشقها:

 لأن قيامك بما تحب يعطيك شحنة إيجابية للاستمرار .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من نحن

authorمرحبا، أسمي محمد وهذه مدونتي أسعى دائما لأقدم لكم أفضل المواضيع الخاصة بعالم الوظائف

التصنيفات

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *